الشعر الفاضل : الهویه ، الکوفیه و الفلاحیه

نعیم حمیدی: إنّ للفخر وسائل کثیره؛ فقد یفتخر الـمرء بأجداده وآبائه وبشجاعته ومکانته بین قومه، وقد یفتخر بکرمه وعفته أو بـمجموعه من الفضائل والـخصال، وقد یفتخر بشعره وبلاغته، وهذه الـمعانی کلّها قد تردّدت فی شعر السکرانی الفاضل ، علماً بأنّ آل البیت ، الاسلام و العروبه عنوان فخره ومـجده فی صلب اشعاره السامیه الهویه، الکوفیه […]

نعیم حمیدی: إنّ للفخر وسائل کثیره؛ فقد یفتخر الـمرء بأجداده وآبائه وبشجاعته ومکانته بین قومه، وقد یفتخر بکرمه وعفته أو بـمجموعه من الفضائل والـخصال، وقد یفتخر بشعره وبلاغته، وهذه الـمعانی کلّها قد تردّدت فی شعر السکرانی الفاضل ، علماً بأنّ آل البیت ، الاسلام و العروبه عنوان فخره ومـجده فی صلب اشعاره السامیه

الهویه، الکوفیه و الفلاحیه یـمثّلانی المنهج الفخریّ لملافاضل خیر تـمثیل، و تبلورت شاعریّته الفذّه القویّه وبلاغته الأصیله وقدرته الباهره علی أسس الهویه الفاخره و اللغه العربیه الذی مجدها القرأن الکریم إذ یقول الرحمان.. بِلِسَانٍ عَرَبِیٍّ مُبِینٍ فاستطاع أن یکون فی طلیعه شعراء الهویه و بناء علی هذا لُقِبَ بعمید الشعراء الأهوازیین

لابد بأن نعلم ، الفخر من الفنون الشعریّه الشائعه یتغنَّی فیه الشّاعر بخصاله أو بخلال قومه، وقد تطرّق إلیه معظم الشّعراء فی العصور الـمختلفه من تاریخ الأدب العربی. وللفخر أنواع مـختلفه: منها الفخر الفردی، والأدبی، والسیاسی، والدّینی و…إلـخ.

کان الفخر فی العصور الـماضیه کثیراً للغایه، وذلک بسبب کثره دواعیه: من النوازع النفسیّه، والافتخار بالـحسب والنسب، والتفاخر بالقوم والقبیله. ولکن کلّما تقدّم الزمان نری الشعراء یمیلون نحو التفاخر بالهویه و اللغه العربیه اکثر من الأنساب و الدواعی النفسیه

تعتبر اللغه العنصر الأول و الأساسی للهویه الثقافیه ، فهی حیاه شامله للأمم. لایقتصر الأمر علی الکلمات و الکلمات التی یتم من خلالها تحقیق الفهم بل هی حاویه التی تحتوی علی المکونات العاطفیه و العقلیه و المعتقدات الراسخه داخل المجتمع. فإن الحفاظ علی اللغه و أسبابها کالشعر و الفن و الاعتزاز ببعضهما البعض یضمن استمراریه و بقاء المجتمع و نسیجه الثقافی.

اللغه جزء من هویه الفرد و هویته ، حیث انه من أهم المقومات التی تؤدی الی الوحده و التقارب و المسؤولیه التجاه المجتمع و یجب علی کل منا ان یفتخر بلغته العربیه التى من خلالها یمکن الحفاظ علی الهویه الثقافیه. بناء علی هذا نری ان الملا فاضل السکرانی بجهوده الجباره و الشعاره الخالده و قصائده البالغه کافح من اجل الحفاظ علی اللغه العربیه و الهویه الثقافیه و تاریخ هذا البلد العریق الذی حُفّ باطیب مظاهر الحیاه و خص بالأدب و اعتنق مکتب اهل بیت رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم

السکرانی عندما یترنم بقصیده “احبچ یا فلاحیتی” بالواقع یسعی الی ترسیخ الهویه ، الأسماء، المفردات و التقالید الشعبیه کی تبقى فی ذاکره الاجتماع و تنتقل من جیل الی جیل اخر و تخلد الهویه، الکوفیه و الفلاحیه. نعم هکذا یتفاخر السکرانی الفاضل بلغته و هویته و یصنع من ابیاته و قصائده تاریخا یتباها به الأجیال.

سلام الله علی السکرانی یوم ولد و یوم مات و یوم یبعث حیا