تأملات فى کتاب “باثولوجیا القومیه الرومانتیکیه الإیرانیه – القسم الرابع

رستم خنیفر : یعرض مؤلف الکتاب آراء أخرى لشخصیات ایرانیه ضد هذه الأوهام التاریخیه و هی مختلفه تماما مع هذه النرجسیه ، من ابرزها مقابله موقع “أفتاب الأخباری” مع السید مصطفى ملکیان و هو فیلسوف یروج مشروعا  فکریا  للعقلاتیه و الروحانیه فى الفضاء الفکری الإیرانی یقول هذا الفیلسوف: “من أکبر الأکاذیب التی قلناها للتاریخ أننا […]

رستم خنیفر : یعرض مؤلف الکتاب آراء أخرى لشخصیات ایرانیه ضد هذه الأوهام التاریخیه و هی مختلفه تماما مع هذه النرجسیه ، من ابرزها مقابله موقع “أفتاب الأخباری” مع السید مصطفى ملکیان و هو فیلسوف یروج مشروعا  فکریا  للعقلاتیه و الروحانیه فى الفضاء الفکری الإیرانی یقول هذا الفیلسوف: “من أکبر الأکاذیب التی قلناها للتاریخ أننا نمتلک ثقافه و حضاره عظیمه،یا حبیبی الثقافه و الحضاره تحتاج إلى وثائق فلو لم یکن لدى الیونانیین کتاب لأفلاطون، و کتاب لأرسطو و …

و ما کان لدیهم البانثیون و ما کان لدیهم مبانی ضخمه و بعد ذلک قالوا  إننا نحن الیونانیین لدینا ثقافه لا تعرفون  مدى عظمتها و کنا جمیعا یسیل لعابنا  ،  بصراحه لم نقل لهم  کل شىء یحتاج الى وثائق؟ لکی نکون منصفین مما نراه فی أراضی ایران بصرف النظر  عن عدد من المبانی التی ذکرها جمیع المورخین، فقد أحضر الأخمینیون عددا من المهندسین و المعماریین الرومان و قاموا ببنائها لنا. اذا ترکت هذه جانبا أرنی عملا فلسفیا واحدا ،  أرنی عملا دینیا غزیرا ، أرنی عملا فنیا أو عرفانیا. و قد یقول البعض إن کل هذا قد احترق، ولکن هذا لابد أن یبینه من یقول أنه کان عندنا ، هل کان لدینا طبیب من الدرجه الأولى قبل الإسلام، کان لدینا قبل الإسلام فیلسوف من الدرجه الأولى ، فنان من الدرجه الأولى… کل ما لدینا قبل الإسلام هو ثلاثه أشیاء: الأول هو برسیبولیس(تخت جمشید ) و الهندسه المعماریه الموجوده فی تلک المنطقه و التی قال جمیع المورخین إنها بناها الرومان، لکن لنفترض الآن أنها بناها الإیرانیون. لدینا رسام مانی لم تبقى لوحاته و لکن عرفنا أنه کان رساما عظیما و نعتبره نبیا، و هناک جامعه جندیسابور حیث قالوا إن المجال الطبی قوی جدا  و طبعا نعلم أیضا أنه عند ما هوجم المسیحیون تراجعوا إلى الشرق و جاءوا و بنوا جندیسابور و … الآن قارن هذه بالیونان، لیس لدینا حتى مائه صفحه من الکتابه یمکن مقارنتها بالثقافه الیونانیه، و لیس لدینا خمس صفحات …”

یبدو أن نرجسیه بعض الإیرانیین لیس لها حدود،و قد وصلوا أیضا إلى تعالیم الإسلام و یقوم بعض الکتاب الدینیین بتفسیر القرآن حسب رأیهم حیث یعتقد إن الله و رسوله قد مدح الإیرانیین فى القرآن و أکد على الذکاء و الجداره التی وهبها الله للإیرانیین الآریین کما حاول البعض مصادره کل إنجازات عصر ألحضاره الإسلامیه و التی هی ثمره جهود فکریه و ثقافیه لجمیع الشعوب و المجتمعات الإسلامیه و منها ایران لصالح الإیرانیین. و یستشهد مؤلف الکتاب بمقال ” زریر عباسی “
تحت عنوان ” الإیرانیون الأخمینیون فلاسفه التاریخ الأوائل ” على موقع ” نیلوفر ” الثقافی أن فى القرآن، هناک ثلاث آیات على الأقل تذکر قوما سیأتون و یأخذون على عاتقهم مهمه الإسلام الإنسانیه و هذه الآیات هى : الآیه ۵۴ من سوره المائده، و الآیه ٣٨ من سوره محمد (ص) ، و الآیه ٣ من سوره الجمعه، و روی أن الصحابه لما سألوا عن تفسیر هذه الآیات ذکر النبی سلمان و قوم سلمان بطرق مختلفه .
فی نهایه  الفصل الثانی  و بعد دراسه الآراء المختلفه التی قدمها الکتاب هناک بعض الملاحظات : 

  بحسب المعلومات التی اکتسبناها فى أثناء دراستنا فى المدارس و الجامعات الإیرانیه،یبدو هناک صراعا صعبا  بین دعاه تاریخ ایران التلید أی قبل الإسلام و تاریخ ایران ما بعد الإسلام ، هواه تاریخ ایران القدیم یصورون ایران قبل الإسلام کأنها جنه الله على وجه الأرض و جاء الإسلام و حولها إلى جحیم و یتجاهلون التقدم الحضاری و الإنجازات العلمیه التى شهدها ایران فى العصر الإسلامی . أما دعاه ایران بعد الإسلام یشبهون البلاد ما قبل الإسلام بالخراب الذی إزدهره الإسلام . إن التطرف فى هذین الرأیین أمر لافت للنظر.
و أیضا هناک جماعه أخرى فى ایران ترید أن یکون لدیها مزیج من المیول المذهبیه و العرقیه
،لکن المشکله هى أنهم لایستطیعون تحریر أنفسهم من النظره المهینه للآخرین. یقول ملک الشعراء بهار و هو شخصیه سیاسیه و أدیب معاصر فى بیت شعر بالفارسیه:
“گر چه عرب زد چو حرامی به ما
 ”     داد یکی دین گرامی به ما “
(و إن کان العرب هاجمونا کاللصوص
لکنهم أعطونا دینا قیما )
نرى هذا التخبط بوضوح فى شعر هذه الشخصیه المعروفه،کیف اللصوص یعطونک دینا قیما یا سماحه الأدیب ؟
کم یعجبنی منهج نجیب محفوظ فى تعامله مع حضارات بلاده على الخصوص الرساله التی أرسلها فى مراسیم استلام جائزه نوبل حیث قال : أنا ابن حضارتین تزوجا فى عصر من عصور التاریخ زواجا موفقا ، أولهما عمرها سبعه الآف سنه ، و هی الحضاره الفرعونیه و ثانیهما عمرها ألف و أربعمائه سنه ، و هى الحضاره الإسلامیه. ثم یضیف نجیب محفوظ، قدر لى أن أولد فى حضن هاتین الحضارتین و أن أرضع لبنیهما و أتغذى على آدابهما و فنونهما، ثم أرتویت من رحیق ثقافتکم الثریه الفاتنه، و من وحی ذلک کله ، بالإضافه إلى شجونی  الخاصه، ندت عنی کلمات أسعدها الحظ باستحقاق تقدیر أکادیمیتکم الموقره فتوجت اجتهادی بجائزه نوبل الکبرى، فالشکر أقدمه لها بأسمی و بأسم البناه العظام الراحلین من مؤسسی الحضارتین.
إن هذا النمط من التفکیر أتمنى أن یسود فى ربوع ایران کی یتخلص الإنسان من تقابل الحضارات بین “الأنا و الآخر “على الخصوص فى بلد مثل ایران مترامی الأطراف و کثیر الملل .
یتبع…