بسم الله الرحمن الرحیم مفرده الدین ومعانیها فی القران الکریم

عبدالرضا شریفات (عثمانی) : ورد اللفظ اثنتین وستین مره جاءت فی ۳۶ صوره منها ست مرات فی التوبه واربعه فی الانفطار وثلاثه فی کل من البقره والروم والزمر والشورى ومرتان فی ال عمران والانفال ویونس وغافر والفتح والذاریات والممتحنه والصف والبینه وجاء مره واحده فی کل من سوره النساء والاعراف والحجر والنحل والحج والنور والشعراء […]

عبدالرضا شریفات (عثمانی) : ورد اللفظ اثنتین وستین مره جاءت فی ۳۶ صوره منها ست مرات فی التوبه واربعه فی الانفطار وثلاثه فی کل من البقره والروم والزمر والشورى ومرتان فی ال عمران والانفال ویونس وغافر والفتح والذاریات والممتحنه والصف والبینه وجاء مره واحده فی کل من سوره النساء والاعراف والحجر والنحل والحج والنور والشعراء والعنکبوت ولقمان والاحزاب وصوره ص والواقعه والمعراج والمدثر والمطففین والتین والماعون والفاتحه .
فی اللغه
۱- الصراط: الطریق الواضح . دیناً : الدین: المله والمذهب والمنهج القویم والشریعه السدیده ویطلق على طاعه والانقیاد والجزاء والغلبه والعباده وقد ذکر فی القران اثنتین وستین مره جاءت على معان متعدده منها. :۲- بمعنى التوحید: نحو قوله تعالى فاذا رکبوا فی الفلک دعوا الله مخلصین له الدین فلما نجاهم الى البر اذا هم یشرکون (سوره العنکبوت ایه ۶۵) ای قرروا توحید المعبود وخلوص العباده والطاعه له.
۳-بمعنى الاسلام : نحو قوله تعالى هو الذی ارسل رسوله بالهدى ودین الحق سوره التوبه ایه ۳۳ ای ارسل رسوله بالاسلام .
۴- بمعنى الحساب: نحو قوله تعالى الحمد لله رب العالمین الرحمن الرحیم مالک یوم الدین سوره الفاتحه . ای مالک یوم الحساب.
۵- بمعنى الحکم : نحن قوله تعالى ما کان لیاخذ اخاه فی الدین الملک .سوره یوسف ایه ۷۶ ای فی حکم الملک وقوانینه السائده یوم ذالک.
۶- بمعنى الحدود : نحو قوله تعالى ولا تاخذکم بهما رافه فی دین الله . النور ایه ۲٫ ای فی حدود الله وشرعه .
۷- بمعنى القران الکریم : نحو قوله تعالى ارایت الذی یکذب بالدین . سوره الماعون ایه ۱٫ ای یکذب بالقران الکریم.