القبیله او القبلیه!

سعى البعض للتفریق بین القبیله والقبلیه او القبائلیه لیس من اجل استلال الشأفه بین المعنیین وقد لا تعنیهم القضایا اللغویه فی شیء الا ان المبغى من ذلک هو اشباع حنینهم الى التباهی بالشخصنه الطوبائیه و التعالی على الآخرین من جهه و الانتماء الى العصبجیه التی دوخت العلماء فی تعلیم مفاصلها و مبتعثاتها الاساسیه و ما […]

سعى البعض للتفریق بین القبیله والقبلیه او القبائلیه لیس من اجل استلال الشأفه بین المعنیین وقد لا تعنیهم القضایا اللغویه فی شیء الا ان المبغى من ذلک هو اشباع حنینهم الى التباهی بالشخصنه الطوبائیه و التعالی على الآخرین من جهه و الانتماء الى العصبجیه التی دوخت العلماء فی تعلیم مفاصلها و مبتعثاتها الاساسیه و ما ستؤول الیه من نتائج اجرامیه ماحقه اذ ان القبیله العربیه الاهوازیه جدیره بکفاءه مذهله ان تلبی کل طموح المتسیبین اجتماعیا و ثقافیا نحو اضفاء النمط الاجتماعی المشار الیه بالبنان لدیهم.

و سد الثغرات و الثلمات فی شخصیه الفرد الذی احدثتها جرعات الحقاره بشکله المتواصل و عبر سنین متعاقبه حتى تخلف عن الرکب الثقافی و مواصله المشوار العلمی الهادر المتجدد لحظه بلحظه و لم یتسلح بوسائط فعاله لحل النزاعات و الخلافات فها هو الیوم لم یجد من العنف القبلی بُداً فی جمیع الازمات خذها من التقاذف بالالفاظ النابیه و انته بها الى القتل مثلا.و قد تغرینا القبیله بوضعها للحلول ازاء بعض من القضایا التی انیطت الیها مهمتها القضائیه و یجعل مناصروها ذلک حجه یذود بها عن حیاض قبیلته و یبرر تخلفها بشکل ساحق الا انه یغفل او یتغافل عن حقائق ملحه ردا على ما ورد اعلاه کالتالی؛

اولا: ان اشراک القبیله و شیوخها فی مهمات قضائیه ساخنه و مصیریه من شأنها ان تُحال الى شئون قضائیه معتبره و دون رقابه مطلوبه لیتم اصدار الاحکام وفق العدل و الحکمه قدر الامکان هو بحد ذاته جریمه ترتکب بحق الشاکی و المشتکى علیه على حد سواء و بحق الشعب و الامه بصوره عامه هذا اذا کان الامر مقصورا على امور عرفیه او الاعراف المتفق علیها اجتماعیا ناهیک عن ما یدور فی بلدنا الیوم حیث تم ایداع ملفات ضخمه جنائیه فی خزانه القبیله و جعلتها فی متناول ید الشیخ لتعبث بها ما تشاء و وفق مصالح فردیه و شخصیه.و کل ذلک مرجوع لافتقار اطراف القرار الى کل مقاییس المهنه القضائیه التی تتطلب من احدهم ولکی یتربع على دکه القضاء بجداره ردحا من عمره قد وظفه و سخره بالتدقیق و التمحیص و المراجعات العلمیه وهلم جریا ما یتوافق مع واقع الامر المتحرى عنه شرعا و اتساقا مع القوانین الدولیه.

ثانیا: لم نکن بعیدین عما افضت الیه محاکم القبیله و نوعیه الجام الخلافات بین الناس و قد لامسنا ذلک عن قرب کیف اصبحت الموازین مقلوبه و موثوقه باربطه الجهل و العرفیات الهوجاء و للمثال اذکر انی سألت شیخا عن حکم جائر اتفق نفسه مع شیخ القبیله المتخاصمه قائلا یا شیخ (الا یجب ان نمیل نحو الحق فی مثل هذه القضایا) فقال و هو یهتز حماسه کانه قد اُوحی الیه بانه استطاع اخیرا ان یعلمنی حکمه.و ما تلک الحکمه یا ترى.نعم کانت هی الضاله الغریبه من نوعها هی ان قال (عمی انمیل على الخیر) و یعنی ذالک و من ما اتضح من خلال کلامه ان الرکیزه فی البتّ بین الطرفین المتخاصمین هو ابداء التنازل عن الحقوق و لیس احقاقها و عاده ما یکون الانسان الشریف الذی ینشد الابتعاد عن المشاکل هو الضحیه و عودا على ذی بدایه من کلامنا فان الاصرار على استمرار القبیله فی عتوها وتصرفاتها الهوجاء و احداث الجعجعه و الفوضى فی المجتمع من قبل ذلک البعض من الباحثین لایبرر شیئا اکثر من ما ذکر.

شیخ عباس الساکی