العلم فی الصغر کالنقش فی الحجر

یونس الحردانی : تربّینا فی القری ( القریه) وترعرعنا تحت اکناف القبیله بما یعنی اکتسبنا الثقافه القبلیّه بغیر علم واراده وتمسکنا ببعض مفردات ومصطلحات و قوانین و آداب ورسوم من تلک البیئه الامدنیه. بعض وبالاحراء اغلب المفردات الذی تعلمناها لهن طابع ایجابی وطابع سلبی، یعنی ترا مفرده ذو جهتین،مثلا تعلمنا الشجاعه والتی تکرست فی الذات […]

یونس الحردانی : تربّینا فی القری ( القریه) وترعرعنا تحت اکناف القبیله بما یعنی اکتسبنا الثقافه القبلیّه بغیر علم واراده وتمسکنا ببعض مفردات ومصطلحات و قوانین و آداب ورسوم من تلک البیئه الامدنیه.

بعض وبالاحراء اغلب المفردات الذی تعلمناها لهن طابع ایجابی وطابع سلبی، یعنی ترا مفرده ذو جهتین،مثلا تعلمنا الشجاعه والتی تکرست فی الذات ( ذاتنا)کخصله، لکن لیس بمفهومها الایجابی، والکثیر مانری استعمالها الان و فی الوقت الراهن وفی الاصطکاکات القبلیّه هیه من النوع السلبی والا ایجابی، نستعملها طریقه ضد بعضنا البعض ولا نستعملها قانونیا للمطالبهبحقوقنا.

واحیانا نعبّر اعمال وحشیه لبعض الافراد وبعض الشخصیات بلشجاعه ونقیّم اعمال بعض الشخصیات علی اساس تعلیماتنا القبلیّه من مفرده الشجاعه و الذی بعیده عن مفهومها الایجابی والمفید فی حد ذاتها.

والیوم ترا الکثیر من النُخب والمثقفین والادباء والشعراء المترعرعین فی البیئه القبلیّه متمسکین بمعنی ومفهوم بعض المفردات والمصطلحات عله اساس تعلیم ایام الطفوله وسن المراهقه فی تلک البیئه الامدنیه ولا یزیلون النوع السلبی للمفرده بل یتمسکون بها حتی الموت، وصدق من قال: التعلیم فی الصغر کالنقش فی الحجر،