مسرحیه نقطه من سوق عبدالحمید

د. صباح مزبان بور : مسرحیه نقطه من سوق عبدالحمید من اخراج الناشطه و الکاتبه نوره عبدالکریم الاهوازی تحمل رسائل عده، رغم کونها دراما کومیدیا و رغم بساطتها نقلت معاناه شعب یمارس حیاته الیومیه التی تشبه الصراع من اجل البقاء و لیس ممارسه الحیاه من اجل العیش الکریم کما ینعم به باقی شعوب الارض. “شاکر” […]

د. صباح مزبان بور : مسرحیه نقطه من سوق عبدالحمید من اخراج الناشطه و الکاتبه نوره عبدالکریم الاهوازی تحمل رسائل عده، رغم کونها دراما کومیدیا و رغم بساطتها نقلت معاناه شعب یمارس حیاته الیومیه التی تشبه الصراع من اجل البقاء و لیس ممارسه الحیاه من اجل العیش الکریم کما ینعم به باقی شعوب الارض.

“شاکر” و القهوه یدل علی الثقافه العربیه شاب اعزب یرغب فی تکوین اسره مثل باقی الشباب و بعد سماعه لحمید بقیامه اطلاق النار فرحا بیوم عرسه اذ حصل،یتجنب العرس لکی لایطلق عیارات ناریه فی یوم زفافه فی حرکه ثقافیه رافضا لاطلاق النار فی المناسبات،”حمید” شاب طموح و صخی و یکد و کلامه کلام الکبار،”الشغل مو عیب” و هذه نسمعها دائما من آبائنا بان الشغل مهما کان لن یعیب الرجل اذ لایخالف شرع الله و القانون و بعد سماعه رفض شاکر لاطلاق النار یقبل النصیحه و ایضا یوعد شاکر بعدم اطلاق النار فی یوم زفافه،”ام حیال” تحمل هم جیرانها لطیبه قلبها مثل کل امهاتنا و رایحه البخور الفواح یمییزها عن غیرها من النساء ،”جمیله” تعکس معانات الجمیلات و الفقراء من الشعب، “موسی” و الغیره و الحمیه العربیه خریج جامعی یحلم ان یجد وظیفه و لکن یصبح بائع السمک و یمثل طبقه واسعه من خریجین الجامعات الذین لم یحصلوا علی وظیفه تتناسب مع شهاداتهم و هذه ترجع لسیاسات خاطئه ام متعمده من قبل المسئولین المحلین فی التوظیف من خارج المحافظه.

“جواد” شاب مثقف و یحمل افکارا و ظهر فی حاله یختلف عن شعبه و هو یحمل الکتاب و یتکلم الفصحی و هذا یدل علی البعد الموجود بین المثقف و شعبه،المثقف الاهوازی کان یکلم البسطاء من الناس و کآنه جاء من عالم آخر و کانت ام احیال و ایضا شاکر و حمید لایفهون لغته و هذا مایدل علی البعد او الحاجز الموجود بین المثقف الاهوازی و الشعب و حین برز اختلاف فی السوق ایضا بقی مبتعدا و مبتسما ینظر الا اهالی السوق و لایحرک ساکنا.طبعا یؤکد فی المشهد حرصه علی القراءه و یحث شاکر و حمید على القراءه و هنا یذکرنا باهمیته القراءه و ایضا کیفیتها.

شعب لا یقرأِِ لا ینتجِِ لا یتعلم من الماضیِِ لا یستحق المستقبل. من ینقذ أجیالنا من الضیاع؟ .. إهمال الأسره .. أمه غافله .. المجتمع هل یهب لإنقاذ الأجیال من الضیاع ؟ و شعب لایقراء شعب تتعاظم علیه اصطداماته.نری حاله تعودنا علیها بسبب غیاب جمیله و هی تعانی من مشاکل بسبب حکم اخیها المتهم بالقتل تعاطف حمید و شاکر و مساعدتها و بیع الخضروات فی غیابها و هذا مشهود لدی الطبقه البسیطه من مجتمعنا الاعربی الاهوازی،حجی افتین و دوره السلبی بالمجتمع و للاسف الیوم اعداد من یمثله الحجی فی تزاید، دور “حجی فتین” برایی یمثل الطبقه الثریه من المجتمع لاتقوم بدورها الایجابی کمایجب .

ماهو دور رؤوس الاموال العربیه فی الاعمال الثقافیه والاقتصادیه،این دور رؤوس الاموال العربیه فی توفیر فرص العمل للشباب فی المنطقه، هذه تسآولات لابد ان یجیب علیها الاثریا من المجتمع.ظهر فی المسرح ناس تصور المعانات و لن تهتم بها سوی التقاط الصور و مشارکتها عبر منصات التواصل الاجتماعی،فی حال الیوم معروف بان کل شخص یحمل هاتف ذکی هو یعتبر وزیر للاعلام،فبامکان هذه الکامیرات ایضا ان تخلق موجه اذا جویشیت و استعملت فی اطارها الصحیح.

“مجود و اسعود” بایعین الورد و الجوراب فی المسرح حاله مآساویه و هی عماله الاطفال،ظاهره کثرت فی السنوات الاخیره بسبب الفقر المتزاید لدی المجتمع العربی الاهوازی.اما ایوب و قصه الحزینه مع نرجس نعیشها کل فتره و کل ما نسینا الاولى تعیدنا نتذکرها الاخری و لکن مجتمعنا یسعی لازالتها کلیا.راحیل إمراءه المستقبل عکس ما تتصورها ام حیال هذه الام(راحیل) ستربی الاجیال القادمه کی تتماشی مع التقدم و تطور الشعوب.

فی مسیره الصعبه الذی یشقها المثقف الاهوازی فلابد ان یتقرب لمجتمعه و ناسه و یتکلم بلسانهم حتی یستطیع العمل معهم و یصبح موثرا فی تنمیه المجتمع،فی مشهد من المسرح و بدعم و مسانده موسی خریج الجامعی و بایع السمک بادر جواد بمبادره حسنه و هی جمع المال لفک قید شخص برئ و لکن مثقفنا مازال بعید عن مجتمعه و لابد ان یتقرب اکثر فاکثر.

فی ختام المقال لابد من تقدیم شکر خاص للسیده نوره عبدالکریم و کل فنانین المسرح علی هذا الاداء و کل من ساهم و شارک فی انجاز هذا العمل.یعانی المسرح من عدم اهتمام المسئولین و ایضا عدم الحصول على الدعم الکافی فلابد ان یأخذ الکل علی عاتقه دعم و مسانده المسرح و القائمین علیه بمایستطیع، دعما مادیا و معنویا و کما معروف لأهمیه المسرح “اعطنی مسرحا اعطیک شعبا مثقفا”.