ألْفُصْحَى فِی ألْأهْوَاز – ٣

ناصر شایع :کلمه [إبْجَیْرَه] مصغره بجره و لکن استعمالها بالتصغیر فقط و هی تسمیه لقطعه قماش شقّت لجعل فتحه صغیره فی وسطها على قدر رأس الجنین الذی یولد قبل أوانه و عاده ما یکون حجمه صغیرًا جدًا إذ یصعب إیجاد أو خیاطه لباس على مقاسه. و یبقى جانبی الابجیره مفتوحان بدون خیاطه و لکن یُلفّ […]

ناصر شایع :کلمه [إبْجَیْرَه] مصغره بجره و لکن استعمالها بالتصغیر فقط و هی تسمیه لقطعه قماش شقّت لجعل فتحه صغیره فی وسطها على قدر رأس الجنین الذی یولد قبل أوانه و عاده ما یکون حجمه صغیرًا جدًا إذ یصعب إیجاد أو خیاطه لباس على مقاسه. و یبقى جانبی الابجیره مفتوحان بدون خیاطه و لکن یُلفّ علیها بلطف حبل مثل القماط،عند ارتداءها. و بهذه البساطه تُهیّأ ال[ابجیره] بما توفر من قماش.و جاءت أصل التسمیه من کلمه[بقر]الفصیحه بمعنى الشق و الفتح و لقد خضع حرف القاف فی[بقر] إلى القلب و تحول إلى جیم،کعاده الأهوازیین فی محاورتهم الدارجه،فصارت[بجر]و مفردها [بجره] و تصغیرها[ابجیره].

و لقد لُقب الإمام محمد بن علی بن الحسین بن علی بن ابی طالب(ع)لقب بالإمام الباقر أو باقر العلوم لإنه یشق العلم شقًا أو فُتحت علیه أبوابه،و ذلک لسعه علمه(ع)کما یوصف.و لقد أبدع الشاعر الأهوازی نبیل ابو مالک الباجی فی استخدامه الجمیل للکلمه بهذا المعنى إذ یقول:

١.دوم حکم الدنیا مُنکَر—-منبقر#
٢.تریدنا ناخذ الحکمه——منبقر#
٣.سیف غیها مهجه العِز—-منبقر#
أحزَن المُصلِحه و ابهَج للوشاه.

معانی: الجناسات
۱ مَن،بقر=مَن أقر به أی بحکم الدنیا،صیغه استنکار.

۲مِن،بقر=جمع بقر مفرد بقره.
۳من،بقر=لمّا أن بَقَرَ،شق مهجه العِز.

فَالشعوب الحیه تستمد استمراریتها من حیویه لغتها و أستمد الأهوازی طاقته من اللغه العربیه و من صرحها العظیم القرآن الکریم.

@تنویه:هذا النوع من الشعر یُسمى [الهات]و یجیده شعراء الأهواز.