من موروثنا الشعبی: الکِلَّه!

والجمع کِلَلْ وکِلَّات، بالفارسیه تُسمّى ” پَشه بَند “، تُعرف فی العدید من الدول العربیه کالمملکه الأردنیه الهاشمیّه وجمهوریه مصر العربیه بالنَّاموسیه، وهی ثوب أو ستر رقیق مُثَقَب لایتجاوز قطر منافذه الملیمتر الواحد تقریباً یتوقَّى به من الحشرات کالبعوض ونحوه، ویخاط کالبیت ویستخدمه الإنسان العربی الأهوازی لحمایه نفسه فی أثناء النوم من البعوض والحشرات الطائره […]

والجمع کِلَلْ وکِلَّات، بالفارسیه تُسمّى ” پَشه بَند “، تُعرف فی العدید من الدول العربیه کالمملکه الأردنیه الهاشمیّه وجمهوریه مصر العربیه بالنَّاموسیه، وهی ثوب أو ستر رقیق مُثَقَب لایتجاوز قطر منافذه الملیمتر الواحد تقریباً یتوقَّى به من الحشرات کالبعوض ونحوه، ویخاط کالبیت ویستخدمه الإنسان العربی الأهوازی لحمایه نفسه فی أثناء النوم من البعوض والحشرات الطائره کالناموس والذباب. أیضًا کانت تعد من أهم تمهیدات ومستلزمات الزواج لدى الأهوازیین وتنصب فی محل مناسب فی غرفه نوم العرسان. یقول الشاعر الشعبی ابومالک الباجی:

تظن انسیَ الْ مضی ویّاک کلّا      و لو عشت الدهر یَاهْوای کُله

تمنّیتک معای ابْ،جوف کِله        و سَمَر للصبح و چفوفک بدیَّه

الکِلَّه لها عصتان تعرضان فی جانبیها؛ احدهما فی المقدمه والأخرى فی المؤخره وکل واحده منهما تُسمّى بالشاروخه؛ کذلک تطلق الشاروخه باللهجه الدارجه الأهوازیه على العصا التی تعرض فی جانب الکاروک( مهد الطفل ) إذا کان یصنع من سفیف الخوص أو نسیج سمیک.کان کثیرون من أهلنا فی الأریاف والقرى قدیمًا ینامون داخل کللهم أو على أسطحه البیوت فی لیالی فصلی الربیع والصیف هربًا من البرغش والعقارب، وبحثًا عن جو أکثر بروده.مفرده ” کِلَّه ” قد جاءت فی الشعر الجاهلی بهذا المعنى المستخدم فی اللهجه الدارجه الأهوازیه والدلیل على هذا قول أعشى قیس( من فحول الشعراء فی الجاهلیه ) والذی لقب بالأعشى لأنه کان ضعیف البصر[١]:

لم تمش میلا ولم ترکب على جمل      ولا ترى الشمس إلا دونها الکلل

یقول الشاعر ناصر أبوماجد الفرطوسی:

الوصالک عیب جدمی الوکت کله       اجد وبذچرک الهج لیل کله  

ابخیالی اتعیش چنه ابطن کله       او هجیر اصیف بارد یمر بیه

[١]. دیوان الأعشى الکبیر;المؤلف: میمون بن قیس;المحقق: د.محمد حسین
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 إسکنـدر مزرعه
یوم الأحد الموافق ٢٠١۶/٠٣/٢٧ م