قراءه فی کتاب ؛ الهویه القومیه فی الخطابات المعاصره الأیرانیه

حمزه صیّاحی ( ابو خالد ) : صدر عن دار ( گام نو ) طهران_ایران عام (٢٠٢٠ م _ ١٣٩٩ ه.ش ) کتاب باللغه الفارسیه للأستاذ عبدالرضا نواصری و هو عربی من الأهواز تحت عنوان ( هویت ملی در گفتمان های معاصر ایران _ یعادله باللغه العربیه ( الهویه القومیه فی الخطابات المعاصره الإیرانیه ) […]

حمزه صیّاحی ( ابو خالد ) : صدر عن دار ( گام نو ) طهران_ایران عام (٢٠٢٠ م _ ١٣٩٩ ه.ش ) کتاب باللغه الفارسیه للأستاذ عبدالرضا نواصری و هو عربی من الأهواز تحت عنوان ( هویت ملی در گفتمان های معاصر ایران _ یعادله باللغه العربیه ( الهویه القومیه فی الخطابات المعاصره الإیرانیه ) و هو من القطع المتوسط ، یشتمل على ٢۵۶ صفحه . و یبدو ان هذا الکتاب على ما یحمله من مواضیع مرتبطه یکمل کتابه الأول الذی صدر قبل ذلک بعام تحت عنوان ( القومیه العنصریه فی تاریخ ایران المعاصر ) و هو باللغه الفارسیه ایضا و هو کتاب بحثی و نقدی جریء کالذی بین ایدینا . و قد اثار الکتاب الأول فی حینه اهتمام بعض المفکرین من اساتذه جامعات طهران و کذلک بعض الصحف. منها :
١ . جریده اعتماد ... العدد ۴٧٠۴
٢ . جریده ایران ... العدد ٧۵٨۵
٣ . جریده دنیا اقتصاد ... العدد ۴۶۴١

و اما الأساتذه ذَوُو الإختصاصات المرتبطه بالموضوع فهم اساتذه جامعه بهشتی المعروفه و الممیزه فی طهران و طلبتها حینها قاموا بندوه خاصه بصدد الأفکار الوارده فی الکتاب .
حتى ان الرابطه السیاسیه للجامعات فی ایران اختارته ضمن ابرز مئه کتاب صدر فی عام ٢٠١٩ م فی ایران .

و اما کتابه الجدید و المکمل الذی یحمل عنوان الهویه ایضا فهو یحتوی على فصلین و ان کان بمقدوره تقسیم فصوله بشکل آخر و عدد اکثر الا انه اعطانا محتوى یستحق التأمل و التعمق فیه و یمکن اعتباره دراسه علمیه اجتماعیه سیاسیه و تاریخیه و مرجعاً لذوُو العلاقه .

یهتم الفصل الأول بالتعریف بالهویه و یحیط بکل جوانبها فی العلوم الإجتماعیه ، الفلسفیه ، السیاسیه و یستذکر افکار رواد مدارس هذه العلوم و الرد علیها ، کما یصف لنا المقاسات المأخوذه من الفهم المغلوط و المتخبط فی فهم الهویه عند المتنورین منذ بدایات الثوره الدستوریه فی ایران و الانتماءات الى الفکر الالمانی النازی هذه الانتماءات التی تعتمد على اللغه مدعیه على ان لغتها عریقه وکامله و تاریخها على انه جمیل و عرقها القومی هو الممیز ، الأفضل والمختلف متشبثین بنظریات علماء عصر النهضه کالعالم دارون فی نظریته التکامل وغیره وعلیه یجب ان یکون دون غیره ویتطلب الأمر على اساسه إباده اقوام باکملها.

فی معرض شرحه للهویه یقول الکاتب الأستاذ عبدالرضا نواصری " ان الهویه ما عادت کما هی الحال فی بدایه القرن الواحد و العشرین موضوعاً ثقافیاً او فلسفیاً یُطرح فی عالمنا ، انما أصبحت موضوعاً یفعل ایجاباً فی القضایا العالمیه و یؤثر فی التغییرات السیاسیه.... فمثلا فی اطار الحرکات الإجتماعیه اصبحت حریه النساء ، الاقوام ، الحرکات الدینیه ... و غیرها جمیعاً و التی تعانی من الاهمال و الطرد تناضل و تنطوی فی اطار الهویه لتطالب او تدافع عن حقوقها ... کما انها ای الهویه التی تطبق فی شکل او ضمن اطار الأمه _ الدوله العصریه المتحضره تعطی حسا مؤثرا فی الترابط الجمعی و التضامن الإجتماعی الأرضیه التی تساعد فی النمو المستدام "

یعرج الکتاب بعد ذلک على مفهوم الهویه عند القومیین الشوفیین الفرس المعتمده على اساس نظره انتزاعیه ... یغلب علیها التعصب العنصری و الذین اعتمدوا مقاس فکر النازیه الألمانیه و البسوه هیکلاً لا ینسجم ولا یناسب مقاسهم لا فی اللغه ، لا فی العرق و لا حتى فی التاریخ و اتخذوا اسلوب الحذف و الطرد و بسط ثقافه الکراهیه مستخدمین کل الطاقات الرسمیه المتاحه و الثروه التی هی لیست لهم بل للآخر و راحوا على اسلوب القرون الیونانیه المتمادیه یرفعوا الفأس على الفرد و الجمع الآخر المسلوب القرار من اجل حذفه و طرده کما یحدث و حادث الیوم فی یوغسلافیه السابقه ، رواندا ، میانمار و غیرها ..

انه ای الکاتب و بنظره علمیه و منهجیه انسانیه یتقدم فی دراسته النقدیه لیستعرض لنا الهویه من منظار لغوی ثم یتناولها تاریخیا ضمن اطر و زوایا و علوم مختلفه ومن خلال ابرز مفکریها المؤسسین لفکره الهویه فی علم الإجتماع ، علم النفس ، الفلسفه و العلوم السیاسیه لیستخلص و یطرح لنا رؤى مختلفه عن الهویه اجمالا و الهویه الأنسانیه التی تجمع و تتقبل کل القومیات و الأقلیات الإجتماعیهالتی تتعایش فی اطار دوله واحده و عالم جدید .

و هنا و فیما یخص اللغه لا بد من القول اذا تجاهلنا .... بأن اللغه العربیه تشکل قریب من ٧٠% من کلمات اللغه الفارسیه و بتأیید منظمه دولیه هی الیونسکو ( راجع الجوجل ) اضف الى ذلک لغات غیر عربیه کالترکیه و الهندیه تصل نسبتها الى ال٢٠% . فأن هذه اللغه هی کما تکشف عنها الأسناد و یعرّفها المورخ الأیرانی المنصف ناصر پورپیرار حینما یقول " کل ما هناک من نقوش على بعض الصخور و الأسوار تَظهر ان اللغه البهلویه لغه ناقصه ، لا توجد فی جمیع هذه نقوش هذه المرحله الصخریه سوى ٢٠٠ کلمه بهلویه و لا یمکن ان نستخدم کلمتین منها للتعبیر عن قضایا ثقافیه و فنیه و دینیه جدیده ، فکل هذه الکلمات هی کلمات بسیطه یومیه لا توجد فیها حکمه و لایوجد فیها أدبا" .

و هنا سؤال یطرح نفسه بقوه فلو ان المفکرین الألمان کان لدیهم تحدیدا هذه اللغه و بهذه الصوره الغیر ناضجه هل ،یغامرون و یبنون على ذلک فکرتهم النازیه ویصوغون نظریتهم فی الهویه؟؟؟ ...

و الذی یقال عن اللغه یقال ایضا على التاریخ الذی یلبسه القومیون الشوفینیون الفرس .فلباس الفکر النازی المفصل هو ایضا لا یتناسب مع هیکل او تکوین التاریخ الذی یجعله و یعظمه و یفخمه و یؤسس علیه دعاه الشوفینیه الفارسیه فی بناء نظریتهم *(الهویه القومیه) فان هکذا تاریخ و الذی طبعت عنه کتب ملأت مکتبات ایران و العالم فاقد للأسنادو الأدله المعتبره و لا یقبلها عصرنا لوفور المعلومات الدامغه و المستنده بخصوص التاریخ .

ببساطه لو راجعنا سلسله الحکومات التی تلت حکومه الساسانیین فی حدود نفوذها الجغرافیه السیاسیه ، لا نرى اثراً لسلطه او حکومه فارسیهواحده فبعد الولایه الإسلامیه توالت حکومات للأتراک و المغول وحتى الدوله القاجاریه وهی غیر فارسیه وکل هذه السلسله جلیه باسمائها و معروفه للدانی و القاصی ویکفی الاستعانه بجوجل للتأکد منها .
یقول المؤرخ و الباحث المرحوم ناصر پورپیرار " اننا لم نکتب شیئا حول تاریخ بلادنا ، فالنظریات التاریخیه کتبها إما الروس او الألمان او الفرنسیون او البریطانیون و بعثوها لنا لنترجمتها هنا بشکل خاطیء او صحیح لا یهم ،المهم إننا قد حفظناها عن ظهر قلب و اعتبرناها تاریخاً لایران .... فلذا علینا ان ندخل فی اسلوبیه تاریخیه و لا نصنع التاریخ على اساس ... " و یسترسل لیؤکد بأن هذه الادعاءات اهمل المهم فی التاریخ .. یقول پورپیرار " فلم تر اثرا" للإخمینین عقب هزیمتهم على أثر هجوم الأسکندر المقدونی ، و الشیء نفسه یصدق على الأشکانیین و الساسانیین " و فی معرض انتقاده للخطاب القومی الفارسی المعادی للعرب یقول " یعود منشأ هؤلاء المثقفین الى عهد الشاه رضا بهلوی حیث کان یربیهم و یوظفهم من اجل الإنغماس فی العنصریه القومیه والدعایه لها ،فهم باتوا یعلمون وفقا لنظام فکری و حسب برنامج محدود هدفه الأساسی اثاره الخلافات و العداء بین المسلمین و بین شرق العالم الإسلامی و غربه ...
و یستمر پورپیرار بالقول " یستند هذا الخطاب على اسس ثقافیه بحثیه تستهدف اغناء معلوماتنا الوطنیه، فالدعایه هذه تبدأ منذ عهد محدد عهد الشاه رضا بهلوی و تستهدف ایجاد الهوه بین العرب و غیر العرب و احیاء الوثائق الیهودیه المتعلقه بالقرون الأولیه للإسلام و التی لفقها الیهود فی ایران انذاک " ، ناهیک عن ان کلمه ایران بحد ذاتها لم یعرفها التاریخ الا بعد ان اطلق رضا شاه هذه التسمیه بدیلاً عن الاسم الرسمی والمعمول به منذ القرن الحادی عشر و هو الممالک المحروسه بقرار حکومی ملکی.
إن هذه التسمیه الجدیده والمبتکره کانت مبنیه على الأیدیولوجیه القومیه الجدیده هذه الهویه المبنیه على العرق و اللغه و التاریخ ، و المأخوذ من الهویه النازیه قلبا و قالبا . و عندما استدعی رضا شاه بهلوی من قبل الحکومه البریطانیه للتوضیح عن سبب هذه التسمیه لإیران قال انها تعنی و تعبر و تعکس صفه الأقوام الساکنه فی جغرافیه الممالک المحروسه و هی أقوام آریه وادعى إنها تتحد بهذا الاسم بذلک و بدل توحید الأقوام، نراه قد ابعد الأقوام الترکیه و الکردیه و العربیه و غیرها و نفى الوجود التاریخی لهذه الاقوام فقط من اجل ان یعزز هویه جدیده على تاریخ و لغه و عرق موهوم و مبنی على الأساطیر، وقد وظفت حکومه رضا شاه الکثیر من الأقلام فکتبوا عن الفکر الجدید ومکوناته وزیفوا الکثیر ولم تسلم منهم ساحه الأدب و بالخصوص الشعر و ابرز ما وقفوا عنده فی هذا المجال ( شاهنامه فردوسی ) التی کتبت و غیرت ثم شوهت وزیفت فی نسخها المتاخره

و فی الفصل الثانی یستعرض لنا الباحث عبدالرضا نواصری سیر تاریخ الهویه فی ایران و تحدیدا منذ الثوره الدستوریه و حتى ثوره ( ١٣۵٧ ه.ش _ ١٩٧٩ م ) ثم هکذا و حتى یومنا هذا مستلهما من الأمه کهویه ارادها المثقفون و ضمن هذا المفهوم و برؤیه تحلیلیه یکشف لنا کیف اعتمد مفکروا الثوره الدستوریه فی البدایه ما انتجتها الثوره الفرنسیه من مشروع الأمه والتی تصب فی جمع الأقوام باختلاف ادیانها و مذاهبها فی دوله عصریه او حدیثه بحیث تلبی هذه الدوله و تضمن مصالح کل المجتمع و على انها تصنع فی النهایه امه او قومیه واحده بإراده سیاسیه جاده و یمیز لنا بین هکذا مفهوم للأمه کهویه و مفهوم آخر لأمه تنهل من النازیه المانیه افکارها و تنزل الى مفهوم القومیه العنصریه التی هی جاءت امتدادا"لفکرتی العرقیه و مرکزیه القبلیه التقلیدیَّتین االقدیمیتین اللتین ظهرتا من جدید فی قالب ایدیولوجی سمی بالقومیه هذه التی تبناها المفکرون الألمان و اعتمدوا فیها اللغه کعنصر اساسی .
بذلک و فی مرحله من ضعف الاراده السیاسیه عند القاجار و مجیء رضا شاه الذی کان یتوق الى الدیکتاتوریه من خلال اعتماد النظریه القومیه النازیه لدى الألمان، وهنا حصلت الفرصه وحصل الإنسجام بین رواد النازیه وبین الدیکتاتور الجدید فی اطار القومیه العنصریه و بذلک اصبح من الضروره بالذهاب لکی یصنعوا التاریخ العظیم و اللغه الناضجه و العرق الممیز الراقی فبدؤُوا العمل بالتعاون مع الکثیر من المستشرقین و مؤسساتهم الماسونیه باختلاق التاریخ خصوصا تلک التی سطرها لهم الحاخامات الیهودیه و دسوها فی سیاق مؤلفاتهم المعادیه للعرب و الاسلام افکار و معلومات مبتکره و بعیده عن الحقیقه تؤسس لروح الکراهیه للعرب و الإسلام وجدت طریقها فی الأدب الفارسی و منه الى عموم الناس وتحت سیاسه التفریس القسری الإجباری للأقوام المحلیه الاصیله على أنها مهاجره .
نرى ویوافقنا الأستاذ نواصری فی کتابه على ان وقوع ثوره ( ١٣۵٧ ه.ش _ ١٩٧٩ م ) التی کانت ایدیولوجیتها الدینیه تنفی بشده النزعه العنصریه فی القومیه الفارسیه و اصبحت هی البدیل الرسمی فی القانون و المناهج وعمل المؤسسات الا ان ثقافه الأمه الشوفینیه بقیت کما هی عند المتعلمین وفی کثیر من المؤسسات هی الأقوى فاعله تمارس سیاساتها باشکال مختلفه .
للخوض اکثر من اجل فهم حجم النزعه العنصریه التی مارسها القومیون الشوفینیون و لا زالوا و بذلک زرعوا فی وجدان و احاسیس العامه من سکان ایران الیوم روح العداء للأقوام الاخرى و اوجدوا روح وطباع التفرقه و المعادات فی عموم ایران ، لابد من ذکر دعاه هذا الفکر و لو بشکل مختصر تلک التی جاءت فی کتاب الأستاذ نواصری الأول ( القومیه العنصریه فی تاریخ ایران ).حیث یصنف الشخصیات والمؤسسات التی کان لها الدورالأساسی فی تأسیس وتثبیت الفکر الشوفینی کما یلی :

اولا : الشخصیات العنصریه ضمن اربع اجیال
الجیل الاول :
١. میرزا فتحعلی اخوندزاده
٢.جلال الدین میرزا قاجار
٣.میرزا اقاخان کرمانی
الجیل الثانی :
١_ عارف قزوینی
٢_ میر زاده عشقی
٣_ صادق هدایت
۴_ کاظم زاده ایرانشهر
۵_ محمود أفشار
۶_ أبراهیم بور داوود
الجیل الثالث:
١_ شاهرخ مسکوب
٢_ ذبیح الله صفا
٣_ عبدالحسین زرین کوب
۴_ فریدون آدمیت
۵_ شجاع الدین شفا
واما الاحزاب والمنظمات التی عملت فی هذا الإنجاه فهی :
١_ کانون فکری کاوه
٢_ کانون فکری ایران شهر
٣_ انجمن فکری فرنگستان
۴_جریان فکری آینده
۵_ کانون ایران باستان
۶_ انجمن ایران کوده
٧_ حزب کبود
٨_ حزب سومکا
٩_ حزب آریا
١٠_ حزب بان ایرانیست
١١_ جریان فکری آریا پارت شروین باوند

و کل هذه الاحزاب و المجموعات العنصریه استمدت افکارها من صناع او مزیفوا التاریخ و على رأسهم المستشرقین الماسونیین و کذلک من النظریه الألمانیه الغارقه بالنزعه العنصریه و عملت ثقافیا بهدف شحن الکراهیه باعتمادها نصوص ادبیه کتبت لهذا الغرض و نرى الیوم نتائجها بام اعیوننا معنونه على انها سیاسات لمافیات جففت الموارد الطبیعیه و سرقه الماء و النفط و نقلت هذه الثروات الى مناطقها ای الى اصفهان و کرمان و یزد و غیرها من فلات ایران کما انها اتلفت الطبیعه من خلال حجب المیاه عن بحیره ارومیه فی الشمال و الاهوار عند نهایات مصبات انهار الکرخه ، الجراحی و الکارون فی مدن الحویزه ،البسیتین،عبادان والفلاحیه وغیرها

و تحت عنوان الخطابات المعاصره فی ایران یتناول الکاتب کل واحده منها على انها تجربه ایرانیه خاصه و بذلک یشیر الى مشاربها الفکریه ، تاریخها ، سماتها و مفکریها و حجم هذه الخطابات و تاثیرها فی الواقع السیاسی الإجتماعی فی تاریخ ایران المعاصر و حتى لا نسهب فی مقالنا هذا نستعرض نبذه مختصره من خلال الوقوف عند سمات ثلاث منها و بذلک نترک للمهتمین مطالعتها و بکل تفاصیلها فی الکتاب القیم ذاته و الذی بین ایدینا .

١)_ خطاب الهویه الوطنیه الرومانسیه الایرانیه
سمات هذا الخطاب تعتمد على :
الف ) : العنصر الآری
ب ) : الإشاده بالتاریخ القدیم خصوصا العهد الساسانی
ج ) : ذهنیه رومانسیه فی تجسید التاریخ على انه عصرذهبی
د ) : تحقیر العرب و الإسلام
و ) : بث الکراهیه و نفی الآخر

ابرز دعاه هذا الفکر الذی ظهر فی بدایه ثوره الدستور هم :
١. میرزا فتحعلی اخوندزاده
٢. جلال الدین میرزای قاجار
٣. میرزا آقاخان

٢)_ خطاب الإسلام الایرانی
سمات هذا الخطاب تعتمد على :
الف ) : التشیع على انه المذهب القومی للإیرانین
ب ) : التعظیم بالتاریخ القدیم خصوصا العهد الساسانی
ج ) : تقدیس الدیانه الزرادَشتیه
د ) : التفسیر الصوفی و الأشراقی ( ای فلسفه شهاب الدین سهروردی الذی یرى اشراق النور على انه حجر الزاویه فی فلسفته ) و کذلک الباطنیه المأخوذه من هانری کربن .
و ابرز دعاته هم تلامذه هانری کربن

٣)_ الخطاب ال( ایران شهری ) و هذا الإصطلاح عنوان لنظریه مقدسه على ان لها عمق تاریخی و یعبر عن الأمه الایرانیه الحقه .سمات هذا الخطاب :

الف ) قومی و یروِّج للنظام الملکی و الذی کما یراد على انه ثقافیا و کمفهوم ینتمی الى العصر الساسانی .
ب)_ التنفر من الأتراک
ج)_ التنفر من العرب
د)_ التنفر من الأسلام الذی هدم العهد الساسانی الذهبی
و)_ لا یفهم على انه مدنی و دیمقراطی کما هو لغه او اصطلح عنوانه

ابرز دعاته هو سید جواد طباطبائی و یستمد فکره من القومیین النازیین الألمان ،فی الختام لابد من القول بأن ایران هذه الجغرافیه السیاسیه ستبقى تولد الأفکار و الأحزاب الشوفینیه ، و لن تستطیع ای قوه دیمقراطیه انسانیه لا فی المستقبل القریب و لا البعید من الإمساک بثقافه و سلوک عامه الشعوب القاطنه فی هذه المحدوده الجغرافیه الى عالم خالی من الکراهیه و لن تؤسس التنمیه المستدامه دون الخلاص من الأکاذیب التاریخیه التی زرعها اعداء هذه الشعوب لدفعها باستمرار الى التطاحن و الصدام الأبدی .

و هذا یستوجب دحض و افشاء تلک الأکاذیب و اظهار حقیقه التاریخ کما هو مستندا و قاطعا ، کما اسس لذلک المرحوم الأستاذ ناصر پورپیرار فی کتابه الجریء اثنى عشر قرنا من السکوت حینما دحض کتاب زرین کوب ،و کذلک المؤرخ الأستاذ موسى سیادت فی کتابه ( قید الطبع ) الذی کشف و بشکل اسنادی حقیقه الزرادشتیه خلافا لما هو مطروح اضافه الى ذلک جهود الباحث الأستاذ عبدالرضا نواصری فی کتابیه المشار الیهما أعلاه و کتابه الجدید الذی سوف یصدر قریبا ...