الٲ نــتـهازیــــــهٓ

ستار الناصرى :الإنتهازیه فی اللغه من یقتنص الفرص و یستغل أیّه وساٸل للمنفعه الشخصیه .مستغل لٲی ظرف او فاٸده ممکنه بطریقه غیر اخلاقیه.الٲنتهازیه ، هی إتخاذ الفرد أو المجموعه ، مواقف سیاسیه او فکریه لا یؤمن بها ، فی سبیل تحقیق او حمایه مصالح ذاتیه . و تبعاََ لذلک یغییر هذا الفرد او المجموعه ، […]

ستار الناصرى :الإنتهازیه فی اللغه من یقتنص الفرص و یستغل أیّه وساٸل للمنفعه الشخصیه .مستغل لٲی ظرف او فاٸده ممکنه بطریقه غیر اخلاقیه.الٲنتهازیه ، هی إتخاذ الفرد أو المجموعه ، مواقف سیاسیه او فکریه لا یؤمن بها ، فی سبیل تحقیق او حمایه مصالح ذاتیه . و تبعاََ لذلک یغییر هذا الفرد او المجموعه ، مواقفه السیاسیه و اختیاراته حسب تغییر الظرف من أجل أن ینسجم مع الظرف الجدید .آملا” فی الحصول علی المصلحه الموجوده .إن أفعال الشخص الٲنتهازی هی أفعال نفعیه تحرکها بشکل أساسی دوافع المصلحه الشخصیه.

عند الٲنتهازیین الجوانب الٲخلاقیه و القیم و المبادئ ترتبط بالنفاق و المعامله و المهادنه . و مع إنحسار القیم والمبادئ ، بدٲ إتساع هذه الضاهره التی ، أصبح المجتمع یواجهها کثیرا” بشکل عام .إن الٲنتهازییون یعادون و یناقضون الصراحه ، ولذلک تراهم ، بما انهم رجعیون ( بسبب المصلحه النفعیه) یظهرون شعارات رنانه ، إصلاحیه و تقدمیه و قومیه والی آخر ، من أجل التضلیل و خداع المجتمع الذی تربوا و ترعرعوا فیه ، و الرکوب علی معاناه هذا الشعب الذی لا حول له ولا قوه ، الی بالله العلی العظیم .

کلما ٳقتربنا اکثر ٳلی الموسم الٳنتخابی ، یشتد الوطیس فی سوق النفاق ، حتی یصعب أحیاناََ التمییز بین الحقیقه و المزیف .ویکون الصدق فی هذا السوق سلعهََٓ نادره و بضاعهََ شحیحه ، تکاد ٲن لا تجدها ،و من ثم لاغرابه فی شیوع القیم الأنتهازیه و الوصولیه و الشخصیه النفعیه ، و أسالیب الخداع و المکر و الکذب و المراوغه و التذبذب فی المواقف و التناقض فی الإدعاء بین القول و الفعل و الممارسهٓ ، و إحلالها محل ، القیم النبیله و الصدق و الأمانه و الثقه و الوفاء بالعهود و روح المسئولیه و الإلتزام و خدمه الصالح العام .من هذا المنطلق ، ادعوا الشرفاء و المخلصین من کافه شرائح المجتمع و فی المقدمه النخب و المثقفین ، الذین هم الٲکثریه بکل تٲکید ، بٲن یتصدوا بشتّێ الطرق الممکنه ، للٲنتهازیین الذین لا تهمهم سوی مصالحهم فحسب علی حساب المصالح العامه ، و سد الطریق علیهم .